القهوة المختصة

Dec 24 , 2020

0 Comments

Badr Mohamed

القهوة المختصة

القهوة المختصة بدأت تكتر في مصر وظهر محامص تطلق على نفسها أنهم بيقدموا قهوة مختصة ....طيب تعالوا نفهم الموضوع من المؤسسة العالمية للقهوة المختصة نفسها ودي مؤسسة عالمية وبتعمل كورسات لإعداد مقيمين القهوة المختصة وبتقدم شهادات للبن بتقييم لا يقل عن نسبة 80% من الجودة حتى يعتبر البن بن مختص .بس عشان يوصل فنجان القهوة نفسه ليك في اعتبارات ومشاركين في اعداد القهوة عشان نقدر نطلق عليها قهوة مختصة .
1- المزارع
من المحتمل أن تكون عائلته قد أمضت أجيالًا في إتقان أسلوبهم في زراعة القهوة بأعلى جودة ممكنة. نمت على ارتفاعات ومناخات مختارة وتم رعايتها لسنوات قبل الحصاد الأول ، المنتج الذي يزرع القهوة المتخصصة يكرس حياته أو حياتها لتكرير وإتقان القهوة عالية الجودة على هذا الكوكب. بالنسبة لهم ، الجودة وليست الكمية هي أهم شيء. فقط القهوة الخالية من العيوب والمختارة في ذروة نضجها هي الأهم .
2- مشتري القهوة الخضراء (ممكن نقول كمان متذوق فقط للقهوة )
يتم نقل القهوة الخضراء بعد ذلك إلى مشتري القهوة الخضراء الذي قد يكون معتمدًا من قبل SCA أوCQI كمتذوق قهوة معتمد باعتباره مرخص Q grader.
لديهم تذوق مميز ويمكنه تحديد جودة القهوة عن طريق التذوق التقليدي ، أو التذوق المنهجي للقهوة المخمرة. من خلال cupping ، يمكن لمتذوق القهوة تقييم درجة القهوة وتحديد درجة التخصص ، واتخاذ قرارات بشأن القهوة التي سيشملونها في عروضهم ، وغالبًا ما يضع ملاحظات تذوق وأوصاف القهوة على عبوتها النهائية.
يلعب مشتر البن الأخضر دورًا كبيرًا في إيصال المعلومات حول القهوة إلى موظفي التحميص والمقهى والتجار.
3- المحمصة (أو الشخص الذي يقوم بالتحميص )
يتم بعد ذلك نقل القهوة عالية الجودة إلى محمصة القهوة التي قد تكون معتمدة من قبل SCA على أنها أكملت ساعات عديدة من الدورات الدراسية والتدريب العملي لتحميص حبوب القهوة بمهارة. تحميص البن هو فن يتطلب درجة عالية من المعرفة والخبرة لإنتاج بروفيل تحميص ذات مستوى متخصص. يجب مراقبة القهوة عن كثب أثناء عملية التحميص ويجب تطبيق المبادئ العلمية لنقل الحرارة والديناميكا الحرارية وكيمياء القهوة لضمان الحصول على أعلى مستوى من الجودة والنكهة في البن المحمص النهائي.
4- الباريستا (معد القهوة )
بمجرد وصول حبوب البن المتخصصة إلى بيئة البيع بالتجزئة ، فقد اجتازت بالفعل 3 مستويات من التفتيش لضمان مستوى عالٍ للغاية من مراقبة الجودة ، ولكن العملية لم تكتمل بعد. الباريستا ، الذي قد يكون معتمدًا من قبل SCA على أنه أكمل ساعات عديدة من الدورات الدراسية والتدريب العملي ، هو محترف القهوة النهائي لضمان اكتمال دورة حياة حبوب التخصص. مستوى تخصص الباريستا لا يقتصر فقط على المهارات العالية في عمليات معدات تخمير ؛ إنهم بشكل روتيني على اطلاع عميق على أصل حبة البن وكيف سيتم كشف النكهات في التخمير. إذا لم يتم تخمير حبة البن المختص بشكل صحيح ، فمن الممكن أن تفقد إمكانيتها الحقيقية للنكهة ؛ يضمن الباريستا أن تحقق كل حبة وعدها الكامل
5- المستهلك
لا تتوقع أن ترى نفسك في هذه القائمة؟ في الواقع ، أنت المستهلك الذي يكمل دورة حياة حبوب القهوة المتخصصة من خلال السعي بنشاط واختيار خيارات القهوة المتخصصة. عندما تأخذ الوقت الكافي للعثور على مقهى محلي أو محمصة متخصصة، أو تأخذ لحظة إضافية للتعلم في عالم القهوة الخاص بك من الأشخاص الذين أنتجت أيديهم وشغفهم الكأس االذي تستمتع به ، فأنت لا تثبت فقط الالتزام بمستوى أعلى من جودة الذوق والنكهة ولكن أيضًا الالتزام بمستوى أعلى من المعيشة لكل شخص ساهم على طول الطريق.
المصادر : مؤسسة القهوة المختصة العالمية SCA


Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published