سلالات القهوة المختصة

Dec 20 , 2020

0 Comments

Badr Mohamed

سلالات القهوة المختصة

مهم تعرفها لو بتجيب قهوة مختصة أو سنجل أوريجن ويكون مكتوب على الكيس البن ده من سلالة إيه ...السلالة دي زي شجرة العيلة كده ..فتعرف إن القهوة دي أصلها سلالة جيدة ومميزة بطعم معين أو لا وبناءا على كده بتعرف أنت ميولك ومزاجك بيروح لأنهي أوريجن وطعم .

بعض السلالات تطورت من نفسها والبعض الأخر تم تطويره بالمعامل ليكون أكثر قوة ومقاومة للأمراض ولتعطي طعما مميزا.

أرابيكا وروبوستا
تنقسم أصناف القهوة إلى نوعين رئيسيين: أرابيكا وروبوستا. وتنقسم هذه أيضًا إلى أصناف متعددة ومذاق مختلف للقهوة يختلف تمامًا استنادًا إلى ظروف نمو القهوة.

عمليا ، جميع أنواع القهوة المختصة هي أرابيكا.
ومع ذلك ، ليست كل قهوة أرابيكا هي قهوة مختصة 

تزرع ألارابيكا في جميع أنحاء العالم أكثر من الروبوستا ، بسبب نكهتها الأفضل. الروبوستا أكثر إنتاجية وأقل عرضة للأمراض النباتية ، مثل صدأ الأوراق. ومع ذلك ، فإن طعم الروبوستا مر. على رأس الارابيكا والروبوستا ، هناك مجموعة رئيسية ثالثة هي ليبريكا، لكن حصتها في إنتاج القهوة أقل من 1 ٪ وطعمها مرير.

أشهر السلالات المنحدرة من الأرابيكا :

1- البوربون :

البوربون هو نوع من النوعين الرئيسيين من ألارابيكا ، إلى جانب تيبيكا. تم إنشاؤه في جزيرة بوربون في القرن الثامن عشر. وصل التنوع إلى البرازيل أواخر القرن التاسع عشر وانتشر بسرعة حول أمريكا الجنوبية والوسطى. بوربون ليس نوعًا منتجًا للغاية ، ولكنه ينتج فنجانًا ممتازًا من القهوة. تم تطوير العديد من السلالات من البوربون .

2- تيبيكا

التيبيكا تنتج قهوة ذات مذاق ممتاز ، ولكن العائد من محصولها منخفض. تنتج نباتات البوربون بشكل عام 20-30 ٪ من القهوة أكثرها من تيبيكا .

تايبيكا (أيضا تيبيكا) هي من جدود القهوة. انتشرت في جميع أنحاء العالم وقد تكيفت مع المناخات المحلية ، وخلقت العديد من الانواع المختلفة مثل كونا (هاواي) وبلو ماونتن (جامايكا) ( من أفضل أنواع القهوة في العالم ). عادةً ما تكون غلة تيبيكا صغيرة ، ولكن الجودة عالية للغاية. غالبا ما تكون النكهة حلوة ونظيفة بشكل رائع.

3- موندو نوفو
Mundo Novo هو مزيج بين Bourbon و Typica. تم إنشاء هذا الصنف في الأربعينيات وهو مناسب بشكل خاص لظروف النمو البرازيلية. بسبب غلته العالية ، فهي واحدة من أشهر أصناف القهوة المزروعة في البرازيل .

4-كاتورا
تم إنشاء Caturra في البرازيل في الثلاثينيات. يعتمد الصنف على طفرة طبيعية في البوربون. إلا أنه أقل قليلاً من البوربون وله فروع أكثر ، مما يجعل Caturra أكثر إنتاجية قليلاً. من حيث الجودة ، وهو قربب جدًا من البوربون .

5-تيمور
تيمور (تيم تيم) هو مزيج طبيعي من أرابيكا وروبوستا تم العثور عليه في جزيرة تيمور في أربعينيات القرن العشرين. بسبب تواجد الروبوستا القهوة الرائعة في البقاء على قيد الحياة مقاومة لصدأ الأوراق. نادرًا ما تكون تيمور هي النوع الوحيد في القهوة.

6- كاتيمور

هو مزيج بين كاتورا وتيمور ، تم إنشاؤه في البرتغال في عام 1959. نظرًا لكون تيمور مجموعة متنوعة من الروبوستا ، فإن حموضة كاتيمور منخفضة والنكهة مريرة قليلاً. ومع ذلك ، يعتبر Catimor تطابقًا رائعًا للبيئة في إندونيسيا وينتج نكهات عشبية ممتعة.

7-كاتواي

كاتواي هو مزيج من كاتورا وموندو نوفو. تم إنشاؤه في البرازيل في أربعينيات القرن العشرين وتم إنشاؤه ليكون أكثر إنتاجية ، ولكن بجودة عالية مثل كاتورا.

8- إيرلوم أو هيرلوم

الإرث هو صنف بري إثيوبي ، وهو ورث شجيرات القهوة الأصلية التي تنمو في الغابات الإثيوبية. في الوقت الحاضر ، لدى Heirloom متغيرات متعددة يمكن التعرف عليها ، واعتمادًا على القرية ، يكون Heirloom دائمًا مختلفًا قليلاً. تشمل الأصناف الفرعية للإرث Kurume و Welicho ونكهته هي الحموضة المستحبة وطعم العصير .

9-الجيشا
Geisha (أيضًا Gesha) هي مجموعة متنوعة عالية الجودة ، توجد بشكل خاص في بنما. أصلها من قرية جيشا الإثيوبية. في الوقت الحاضر تعتبر الجيشا من بنما واحدة من أفضل أنواع القهوة في العالم ولها سعر مرتفع للغاية.

10 - SL28 و ٍSL34
ينمو في كينيا

. تشمل معظم أنواع القهوة عالية الجودة من كينيا كلا النوعين. SL تأتي من مختبرات سكوت ، وهي شركة استأجرتها الحكومة الكينية في ثلاثينيات القرن الماضي لإنشاء مجموعة متنوعة ومنتجة من القهوة. فشلوا في مهمتهم المعينة ، لكنهم تمكنوا من إنشاء أصناف SL28 و SL34 ، التي تحتوي على مذاق نكهة الحمضيات بشكل مكثف وحلو المذاق. SL28 و SL34 بعض من أغلى الأنواع ، عندما يتعلق الأمر بالقهوة الخام.

11- فاريداد كولومبيا أو كولومبيا فقط

هي مزيج من الكاتورا تم إنشاؤها في كولومبيا. السلالة منتجة للغاية ورائعة في النجاة من أمراض الأوراق. هذه جعلت Variedad كولومبيا مجموعة متنوعة من القهوة الشعبية. تتضمن النكهة نوتات مثل الكراميل الكلاسيكي والشوكولاتة.

12- أصفر بوربون
الأصفر بوربون ، بوربون الأحمر و بينك بوربون كلها طفرات طبيعية من البوربون. إنتاجيتها منخفضة للغاية ، لكن النكهة تعوض عن حجم المحصول.

 

 

 

 


Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published